أنباء دولية

محاولة اغتيال الرئيس المالي بسلاح أبيض..

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس" أن الرئيس المالي المؤقت العقيدعصامي كويتا تعرض لعملية طعن، بعد مهاجمته من طرف مسلحان أحدهما يحمل سكينا،، خلال صلاة عيد الأضحى في المسجد الكبير بالعاصمة باماكو.

وقد نُصِّب العقيد كويتا رئيسا انتقاليا لمالي في السادس من يونيو الماضي، بعد أن أطاح بالرئيس ورئيس الحكومة الانتقالية المدنيين يوم 24 مايو ،فيما اعتبر انقلابا ثانيا في مالي، البلد المضطرب وغير المستقر في منطقة الساحل منذ سنين.

أحد اصدقاء ولد عبد العزيز يفر من بلاده بعد اندلاع اعمال شغب ونهب..

على وقع الاحتجاجات الشعبية فر ملك اسواتيني" مسواتي الثالث " على متن طائرته الخاصة، إثر اندلاع احتجاجات شعبية في بلاده تطالب بالديمقراطية، حسب ما نقلت وكالة أنباء جنوب أفريقيا. واندلعت الاحتجاجات بعد وفاة طالب جامعي، فيما يتهم ناشطون الشرطة بقلته ومحاولة إخفاء الأدلة.

وتقول وسائل إعلام دولية إن الجيش أطلق النار على المحتجين.

مثول زعيم جبهة البوليساريو أمام القضاء الإسباني بتهمة التعذيب ومجازر إبادة ..

انتهت قبل قليل من صباح الثلاثاء فاتح شهر يونيو 2021 أول جلسة نظمها القضاء الإسباني لزعيم جبهة البوليساريو براهيم غالي ، وقد بدأ التحضير لجلسة ثانية .
وسائل إعلام إسبانية، ذكرت أن زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي ، تعهد بتلبية أي استدعاء للقضاء الإسباني والحفاظ على تواصل معه.

ويستجوب قاضي إسباني من المحكمة الوطنية العليا في مدريد، زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي الذي رفعت في حقه قضيتان بتهمة “التعذيب” وارتكاب “مجازر إبادة”.

الرئيس الفرنسي: لن نبقى الي جانب دولة لم تعظ فيها شرعية ديموقراطية ..

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه بعث رسالة إلى قادة غرب إفريقيا مفادها أنه "لن يبقى إلى جانب بلد لم تعد فيه شرعية ديمقراطية أو عملية انتقال".وأضاف ماكرون في مقابلة مع صحيفة "لوجورنال دو ديمانش" أن فرنسا ستسحب قواتها من مالي، إذا سارت "نحو إسلام راديكالي" بعد ثاني انقلاب تشهده في غضون 9 أشهر.

القائد العسكري الانتقالي و وزيره الاول في مالي يقدمان استقالتيهما اليوم

قدم الرئيس الانتقالي المالي باه انداو و وزيره الأول مختار وان، اليوم، استقالتهما بحضور وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس".

وقدم المسؤلان استقالتهما لقائد الانقلاب العقيد آسيمي كويتا، بعد يومين من احتجازهما في قاعدة كاتي العسكرية قرب بامكو.

وكان نائب الرئيس الانتقالي المالي العقيد آسيمي كويتا، اصدر أمس، بيانا انتقد فيه بشدة الرئيس الانتقالي والوزير الأول المعتقلين في قاعدة كاتي.

اختطاف الوجيه ورجل الأعمال ولد سيد بوبكر

اعلن في مدينة ،،غاوة،، شمال مالي عن اختطاف رجل الأعمال المعروف حمزة ولد سيد بوبكر من قبل جهة مجهولة لم تعلن عن نفسها بعد.وتحدثت أنباء محلية أن عملية الاختطاف هذه تأتي في ظل الصراع وعدم الاستقرار الذي يشهده إقليم ،،أزواد،، شمال البلاد.

مقتل قائد درك جبهة البوليساريو في قصف بطائرة مغربية..

قتل اليوم الأربعاء 07 إبريل 2021 قائد الدرك بجبهة البوليساريو الداه البندير في قصف بطائرة مسيرة تابعة للجيش المغربي، حسب ما نقلت إذاعة الجزائر الدولية.

مصدر أمني ينفي اقتخام الجيش الجزائري لمنطقة "فكيك"

نفى مصدر عسكري صحة معطيات رائجة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن “اقتحام فرقة عسكرية جزائرية أراضي مغربية بمنطقة فكيك”.

تنصيب أول رئيسة مسلمة ومحجبة في إفريقيا ..

أدت نائبة رئيس تنزانيا سامية صلوحي حسن اليمين الدستورية اليوم لتصبح أول امرأة مسلمة محجبة تتولى رئاسة الدولة التي تقع في شرق إفريقيا.

ويأتي ذلك بعد يومين من إعلان الحكومة التنزانية وفاة رئيس البلاد جون ماغوفولي، متأثرا بنوبة قلبية سببتها إصابته بفيروس كورونا. وأدت سامية حسن اليمين أمام رئيس المحكمة العليا إبراهيم جمعة في العاصمة التجارية دار السلام.

الجزائر تعلن دعمها لدولة مالي من أجل استعادة استقرارها..

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن استعداد بلاده لمساعدة مالي من أجل "استعادة استقرارها والتحضير للانتخابات" المرتقبة في أقل من عامين.

وقال تبون في تصريح عقب محادثات أجراها اليوم بالقصر الرئاسي مع نظيره المالي باه انداو، إنه "رهن" إشارة الماليين "فيما يرونه يصلح في المرحلة الراهنة بخصوص تهدئة الاوضاع والتحضير للانتخابات التي سطروها".

الصفحات