أنباء دولية

ادريس ديبي: سأكون رئيسا لكل اتشاديين من جميع الخلفيات والحساسيات".

أدى الرئيس اتشادي الجنرال محمد إدريس ديبي، اليمين الدستورية لولاية مدتها 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، وذلك بعدما فاز في الجولة الأولى من انتخابات السادس مايو الرئاسية، حيث حصل على نسبة 61%.

وتعهد الجنرال الأربعيني الذي خلف والده في السلطة بعد مقتله عام 2021، حيث ترأس مجلسا عسكريا انتقاليا لثلاث سنوات، في خطاب التنصيب بأن يكون "رئيسا لكل اتشاديين من جميع الخلفيات والحساسيات".

تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث

تعرضت مروحية ضمن موكب الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي إلى "حادث" في شمال غرب البلاد الأحد، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وقال التلفزيون الرسمي إن "بعض التقارير غير المؤكدة تقول إن المروحية التي تقل الرئيس رئيسي تعرضت إلى حادث في مقاطعة أذربيجان الشرقية"، مضيفًا أن العمليات "جارية" لتحديد مكانها في ظل الظروف الجوية السيئة

البعثة العسكرية الأوروبية لتدريب الجيش تعلن مغادرتها للبلاد

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي العسكرية لتدريب القوات المسلحة المالية، الجمعة، إنهاء وجودها في البلاد بشكل رسمي، بعد 11 عاما من العمل فيها.

الخطوة تأتي بعدما أعلنت بروكسل الأسبوع الماضي عدم تمديد تفويض البعثة، نظرا إلى "تطور الوضعين السياسي والأمني" في البلد.

كما أن القرار يأتي في ظل خلافات متصاعدة بين باماكو وعدد من العواصم الأوروبية، وتقاربها مع موسكو.

محامي دولي يرفع دعوى قضائية ضد الحكومة الموريتانية.

أعلن المحامي الفرنسي الأسباني خوان برانكو، أنه قرر رفع دعوى قضائية ضد الحكومة الموريتانية بتهمة اختطافه وتسليمه للسلطات السنغالية في أغشت 2023.

الرئيس السنغالي المنتخب يُعلن استقالته من جميع هيئات حزب “باستيف”

أعلن الرئيس السنغالي المنتخب “بشير جوماي فاي” اليوم استقالته من جميع مناصبه في هيئات حزب “باستيف”.

أمادو با يعترف بفوز بصيرو ديوماي افاي بالرئاسة

(داكار) - هنأ مرشح النظام السنغالي أمادو با، منافسه المعارض الرئيسي بصيرو ديوماي افاي على "فوزه بالانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى"، متمنيا له "مزيدا من النجاح والتوفيق من أجل رفاهية السنغاليين".

إطلاق سراح المعارضين السنغاليين عثمان سونكو وباسيرو ديوماي فاي .

دكار 15 مارس 2024 م (وال) - أعلن مساء أمس الخميس في دكار عن إطلاق سراح المعارضين السنغاليين،عثمان سونكو، رئيس حزب "باستيف" المنحل، وباسيرو ديوماي فاي، المرشح للانتخابات الرئاسية السنغالية المقررة في 24 مارس الجاري.

ويأتي هذا الإفراج - بحسب وكالة الأنباء السنغالية - بعد إقرار قانون العفو العام بأغلبية نواب الجمعية الوطنية في 6 مارس الجاري.

المعارضة فى السنغال ترفض عرض الحوار الذى تقدم به الرئيس ماكى سال

رفضت أجنحة المعارضة الرئيس بالسنغال، عرضا للحوار تقدم به الرئيس ماكي سال يهدف إلى تحديد موعد جديد للانتخابات الرئاسية المؤجلة.

وفى مقابلة نادرة مع الصحافة المحلية وعد الرئيس السنغالي، ماكي سال بالتنحي في نهاية فترة ولايته، وذلك بعد أسابيع من الاضطرابات، التي أثارتها محاولته للبقاء في السلطة بعد انتهاء ولايته.

ورفض 16 من 19 مرشحاً للرئاسة المقترح خلال مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة السنغالية دكار.

المعارضة السنغالية ترد على إلغاء الاقتراع الرئاسي باحتجاجات في الشوارع

دعت المعارضة في السنغال إلى التظاهر في دكار احتجاجا على تغيير تاريخي اطلاق الحملة الانتخابية عن موعدها، رافضة إعلان الرئيس ماكي سال تأجيل الاقتراع الرئاسي، الذي كان مقررا يوم 25 فبراير الجاري، في قرار غير مسبوق أثار استياء كبيرا.

وأطلقت قوات حفظ النظام قنابل الغاز المسيل للدموع في دكار، الأحد، على مئات الأشخاص الذين تجمعوا للاحتجاج على تأجيل الانتخابات الرئاسية، حسبما أفاد صحافي بوكالة “فرانس برس”.

الطوارق يرفضون فكرة الحوار المباشر مع رئيس المجلس العسكري المالي..

أعلن المتمردون الطوارق أمس الثلاثاء ، رفضهم ، فكرة "الحوار المباشر بين الأطراف الماليين من أجل السلام والمصالحة" التي طرحها رئيس المجلس العسكري آسيمي غويتا، معتبرين أنها "طريقة لإعلان سقوط اتفاق السلام بصورة نهائية"، في إشارة إلى الاتفاق المبرم في 2015 بينهم وبامكو.

الصفحات