أنباء دولية

مقتل قائد درك جبهة البوليساريو في قصف بطائرة مغربية..

قتل اليوم الأربعاء 07 إبريل 2021 قائد الدرك بجبهة البوليساريو الداه البندير في قصف بطائرة مسيرة تابعة للجيش المغربي، حسب ما نقلت إذاعة الجزائر الدولية.

مصدر أمني ينفي اقتخام الجيش الجزائري لمنطقة "فكيك"

نفى مصدر عسكري صحة معطيات رائجة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن “اقتحام فرقة عسكرية جزائرية أراضي مغربية بمنطقة فكيك”.

تنصيب أول رئيسة مسلمة ومحجبة في إفريقيا ..

أدت نائبة رئيس تنزانيا سامية صلوحي حسن اليمين الدستورية اليوم لتصبح أول امرأة مسلمة محجبة تتولى رئاسة الدولة التي تقع في شرق إفريقيا.

ويأتي ذلك بعد يومين من إعلان الحكومة التنزانية وفاة رئيس البلاد جون ماغوفولي، متأثرا بنوبة قلبية سببتها إصابته بفيروس كورونا. وأدت سامية حسن اليمين أمام رئيس المحكمة العليا إبراهيم جمعة في العاصمة التجارية دار السلام.

الجزائر تعلن دعمها لدولة مالي من أجل استعادة استقرارها..

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن استعداد بلاده لمساعدة مالي من أجل "استعادة استقرارها والتحضير للانتخابات" المرتقبة في أقل من عامين.

وقال تبون في تصريح عقب محادثات أجراها اليوم بالقصر الرئاسي مع نظيره المالي باه انداو، إنه "رهن" إشارة الماليين "فيما يرونه يصلح في المرحلة الراهنة بخصوص تهدئة الاوضاع والتحضير للانتخابات التي سطروها".

اعتقال أبرز معارضي النظام السينغالي بتهمة الاغتصاب والتهديد بالسلاح..

شهدت العاصمة السنغالية داكار عدة تظاهرات احتجاجية بسبب اعتقال رئيس حزب الوطنيين النائب البرلماني عثمان سونكو على خلفية دعوى قدمتها مدلكة تعمل في حمام بخاري تتهمه فيها بالاغتصاب والتهديد بالسلاح.

مناورات عسكرية للجيش الجزائري بالذخيرة الحية على الحدود مع موريتانيا ومالي.."صور"

أجرت الناحية العسكرية الثالثة بالجيش الجزائري يوم أمس مناورات عسكرية بالذخيرة الحية بمنطقة "تيندوف" قرب الحدود مع موريتانيا ومالي، تحت إشراف الفريق السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري.

وقال بيان لوزارة الدفاع الجزائرية أن التمرين الذي أطلق عليه اسم (الحزم 2021) يندرج في إطار تقييم المرحلة الأولى لبرنامج التحضير القتالي، لسنة 2020-2021.

40 دولة تشارك في مؤتمر لدعم الحكم الذاتي في الصحراء الغربية..

شاركت 40 دولة في مؤتمر لدعم مبادرة الحكم الذاتي للصحراء الغربية تحت السيادة المغربية، دعت إليه المملكة المغربیة والولایات المتحدة الأمریكیة.وشاركت في المؤتمر عدد من الدول العربية والإفريقية تتقدمها السعودية وقطر والبحرين والإمارات ومصر والكويت واليمن والسنغال وغامبيا وبوركينافاسو والغابون وزامبيا.

وخلص المؤتمر إلى اعتبار المبادرة المغربية للحكم الذاتي الأساس الوحيد للحل العادل والدائم للنزاع في الصحراء الغربية.

الإعلان عن وفاة رئيس الوزراء الأسبق

توفي زعيم حزب الأمة القومي السوداني، رئيس الوزراء الأسبق، الصادق الصديق المهدي(85 عامًا)، في الإمارات بعد تدهور حالته الصحية في أعقاب إصابته بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19).جاء ذلك بحسب بيان صدر فجر الخميس، عن حزب الأمة.

المغرب ينفي الأنباء المتداولة حول مقتل ضابط إماراتي في" الكركرات"

نفت وكالة الأنباء المغربية ما ذهبت إليه بعض المواقع الموالية لـ “البوليساريو” من ” أن ضابطا إماراتيا قتل وأصيب آخرون في الصحراء” وأكدت زيف هذه الإدعاءات ، التي أصبحت تدمن عليها البوليساريو حسب المصدر.

وكان الأمين العام لوزارة التوثيق والأمن الصحراوية سيدي أوكال قال إن لدى البوليساريو معلومات تشير إلى مقتل ضابط إماراتي وإصابة آخر في الصحراء الغربية، مشددا على أن المنطقة منطقة حرب وأن من دخلها مسؤول عن نفسه.

توقيف وتغريم رئيس الإتحاد الافريقي لكرة القدم..

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" توقيف رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" الملغاشي أحمد أحمد 5 سنوات، وتغريمه مبلغ 220 ألف دولار.ودانت الغرفة القضائية في لجنة الأخلاقيات في "فيفا" أحمد أحمد ب"خرق عدة مواد متعلقة بواجب الولاء" و"عرض وقبول هدايا أو مزايا أخرى"، و"إساءة استخدام المنصب".

الصفحات