الأخبار

غزواني يوشح 42 شخصية خلال رفع العلم (أسماء)

وشح الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، في حفل رفع العلم، اليوم الاثنين، 42 شخصا، بمناسة الذكرى 62 لعيد الاستقلال، بينهم عسكرون أبرزهم المدير العام للأمن الوطني، بالإضافة إلى موظفين ببعض القطاعات الحكومية، والناشطين في المجتمع المدني.

كما وشح ولد الغزواني خلال حفل رفع العلم الفقيه الراحل القاضي يورو كيده، والسياسي الراحل كان حاميدو بابا، وجاء التوشيحات على النحو التالي:

وسام ضابط كبير في نظام الاستحقاق الوطني

الإفراج عن 228 من سجناء الحق العام..

أعلنت رئاسة الجمهورية، أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني أصدر مرسوما يسمح بالإفراج عن 228 من سجناء الحق العام المدانين بأحكام نهائية.

وقالت الرئاسة في مرسوم، إنه بناء على مقتضيات المادة 37 من الدستور أصدر الرئيس مرسوما بتخفيض مدة سنة من العقوبة النافذة السالبة للحرية، سيستفيد منها بالإفراج المباشر 228 من سجناء الحق العام.

السيدة الأولى : النساء يمثلن 70٪ من قيادة التجارة غير الرسمية عبر الحدود.

قالت السيدة الأولى فى موريتانيا  الدكتورة مريم فاضل الداه، إن الاقتصاد الرقمي لا يوفر فرصة لزيادة فرص العمل وبيانات للحصول على رؤى قابلة للتنفيذ فحسب، بل يوفر أيضا الأساس للاعتراف بحقوق الإنسان ، وتسريع الوصول إلى الخدمات الأساسية الجيدة ، وتحسين الشفافية ومساءلة الحكومات وتعزيز الديمقراطية.

ولد بوحبيني: قضاة موريتانيا يعانون نقص الكفاءات

قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أحمد سالم ولد بوحبيني، إن بعض القضاة يعانون من ضعف الكفاءة، مشيرا إلى ما اعتبره تسترا على الأمر.

وأشار ولد بوحبيني خلال برنامج السلطة الثانية الذي تبثه قناة البرلمانية، أنه يعني بضعف الكفاءة الحاجة إلى التكوين المستمر.

 

كما لفت رئيس لجنة حقوق الإنسان إلى عدم تخصيص أوقية واحدة من ميزانية القضاء للتكوين، وفق تعبيره.

 

موريتانيا تمتنع عن التصويت على قرار أممي يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في ايران

اعتمد مجلس حقوق الإنسان، مساء اليوم، قرارا يقضي بإنشاء بعثة دولية مستقلة لتقصي الحقائق وإجراء تحقيق شامل ومستقل في انتهاكات حقوق الإنسان  في إيران والمرتبطة بالاحتجاجات التي بدأت في 16 سبتمبر الماضي في طهران وعدة مدن إيرانية أخرى.

 

المغرب: افتتاح مصنع للطائرات

افتتحت شركة “سابكا” (SABCA) البلجيكية لصناعة الطائرات مصنعاً جديداً لتجميع هياكل الطائرات على مقربة من مطار محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية.

وجاء في بلاغ صادر عن وزارة الصناعة والتجارة المغربية أن الشركة المذكورة قدرت هذا الاستثمار بنحو 180 مليون درهم مغربي، وذلك بعد 15 شهراً على توقيع عقد مهم من أجل تجميع طائرة “PC-12” لفائدة زبونها “بيلاتوس” (Pilatus).

تعيينات مجلس الوزراء

صادق مجلس الوزراء الموريتاني ، اليوم الأربعاء، على تعيينات فى الداخلية والثقافة جاءت على النحو التالي : 

وزارة الداخلية واللامركزية 

الإدارة الإقليمية 

ولاية تيرس الزمور 

مقاطعة بير ام اكرين 

الحاكم: العقيد أحمد ولد محمد فال 

مركز اتميميشات الإداري 

رئيس المركز: العقيد القاسم ولد بمباري. 

وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان 

ديوان الوزير 

مشروع أممي لدمج حقوق الإنسان ضمن أهداف مجموعة دول G5

قالت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام ، مارثا بوبي ، إن القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس التى تضم موريتانيا وأربعة دول أفريقية أخرى(انسحبت مالي) ،  “تدرس مفهومًا جديدًا للعمليات للتعامل مع تطور الوضع الأمني ​​والإنساني “.

وذكرت مارثا بوبي،  متحدثة أمام مجلس الأمن ، أن ” الأمم المتحدة تسعى إلى  مزيد من الاهتمام والموارد لمواجهة تحديات الأمن والحوكمة والتنمية في المنطقة  الساحل.

افتتاح فرع للآكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في موريتانيا

صادقت الجمعية العامة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري خلال دورتها المنعقدة حاليا على المستوى الوزاري في مدينة الإسكندرية بمصر، على إنشاء فرع للأكاديمية في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وتمت المصادقة على افتتاح الفرع الجديد للأكاديمية تزامنا مع احتفالات الأكاديمية باليوبيل الذهبي المخلد لمرور نصف قرن على إنشائها، حيث تنعقد الدورة السابعة والعشرون لجمعيتها العامة حاليا في جمهورية مصر العربية.

المستقلة للانتخابات تحدد موعد الإحصاء الاداري

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات فى موريتانيا، عن  موعد بداية الإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي، وحسب اللجنة  تم تحديد الإنطلاق يوم 11 يناير 2023 وعلى امتداد شهر.كامل.

.اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات فى موريتانيا ،  خصصت للإحصاء للإداري ذي الطابع الانتخابي مبلغ 400 مليون أوقية قديمة.

 

الصفحات