مقابلات

ولد الغزواني لجون أفريك: "حرية الصحافة" ستتحسن ولا يمكن المساس بها..

قال الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إن حرية التعبير في موريتانيا ستتحن ولن يتم المساس بها، مؤكدا حرصه على عدم المساس بالحريات.

وأضاف الرئيس غزواني خلال رده على سؤال لفرانس 24 حول قانون الرموز أنه ينبغي أن يكون المواطن مطمئنا، أنه لا مساس بالحرية في موريتانيا، لافي حق المدون ولا الصحفي ولا من يتحدث بلسانه.

ولد الغزواني: أنأى بنفسي عن أي تدخل في القضايا المعروضة أمام القضاء..

شدد رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني على أنه ظل حريصا على عدم التدخل في أي ملف بيد القضاء، مشيرا إلى أنه ليس قاضيا حتى يصدر حكما بإدانة أو تبرئة سلفه محمد ولد عبد العزيز من قضايا الفساد المنهم بها خلال فترة حكمه للبلاد. وأشار ولد الشيخ الغزواني في مقابلة جديدة مع صحيفة جون آفريك، إلى أن ولد عبد العزيز سبق وأن تحدى الجميع بتقديم أي دليل على فساده.

ولد الغزواني يلوح بإجراءات لمواجهة نشر الشائعات عبر الإنترنت..

لوح الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، باتخاذ إجراءات لمواجهة ظاهرة “استغلال الإنترنت في ترويج الشائعات الكاذبة، أو بث الكراهية، وتحريض بعض فئات الشعب على بعض”.
جاء ذلك في كلمة للرئيس، الإثنين، خلال تدشين مشاريع حكومية بمدينة روصو (جنوب).
وقال ولد الغزواني: “هناك من يحاول استغلال الثورة التكنولوجية من أجل زعزعة السكينة العامة، وذلك عبر الترويج للشائعات وبث خطاب الكراهية”.

ولد عبد العزيز: أصبحت معارضا لأني أختلف مع الطريقة التي تدار بها البلاد حاليا..

نشرت مجلّة جون آفريك مقابلة مع الرئيس محمد ولد عبد العزيز تحدّث فيها عن تحركاته السياسية الأخيرة وعن قضيته المعروضة أمام العدالة بعد اتهامه بالفساد. 
 
ولد عبد العزيز قال إنه أصبح معارضا لأنه يختلف مع الطريقة التي تدار بها البلاد حاليا، مضيفا أنه لم يتعهد بالخروج من المشهد السياسي، على عكس الرؤساء السابقين الذين فعلوا ذلك "للحفاظ على مصالحهم"، على حد تعبيره.

 

تحت عنوان 2020 حصيلة العمل السياسي والجهد التنموي المحلي"اذاعة موريتاتيا تنظم منصتها ال75

احتضن مركز الإعلام والاتصال بمباني إذاعة موريتانيا منصة إذاعة الخدمة العمومية الــ 75 تحت عنوان "2020 حصيلة العمل السياسي والجهد التنموي المحلي" استضافت كلا من:
_ الخليل ولد الطيب، نائب رئيس الاتحاد من أجل الجمهورية

غزواني يطلقُ خطة " للإقلاع الاقتصادي" (نص الخطاب)

أكد رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني أن نجاح البرامج التنموية الكبرى لا يتوقف فقط على أداء الجهات والهيئات الرسمية، المسؤولة عن التنفيذ الميداني، بل يتطلب كذلك مواكبة من المواطن بحكم كونه الغاية الأولى لهذه البرامج.

قصة الفتاة التي أطلق عليها نجل الرئيس الأسبق النار تعود للاعلام من جديد..

قالت الفتاة رجاء بنت اسيادي، التى اطلق عليها بدر نجل الرئيس السابق النار فى 2012، انها سترفع دعوى قضائية ضده للمطالبة بمحاسبته على ما سببه لها من عاهة حركيّة دائمة. 

واضافت بنت اسيادي، فى تسجيل صوتي على صفحتها فى الفيسبوك، ان بدر ولد عبد العزيز  بعدما اطلق عليها النار  تمت لملمة الموضوع بسرعة بضغط من النظام، وتم ارغامها واهلها على الصمت والادعاء بأنها سامحته، بينما هي لم تسامحه لكنها كانت واهلها خائفون  من تهديدات نظام ولد عبد العزيز.

"صوملك" تشرع في اجراءات اعفاء " 175 ألف" أسرة فقيرة من فواتير الكهرباء

الدكتور/ محمد عالي سيدي محمد المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء

قال الوزير السابق والمدير الحالي للشركة الموريتانية للكهرباء "صوملك" السيد محمد عالي سيدي محمد ان، ادارة الشركة بدأت في تنفيذ اجراءات إعفاء الآلآف من الأسر الفقيرة من فواتير استهلاك الكهرباء لمدة شهرين .

الرئيس الموريتاني: الوضع يتطلب جهودا وتضحية المواطنين..

قال الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، "إن الوضع تحت السيطرة و قد نتخذ إجراءات احترازية أخرى لمنع تفشي فيروس كورونا، و الإعلان يأتي حسب تطور الوضعية". 

 و أكد الرئيس ، في كلمة له عقب سلسلة اجتماعات عقدها مع اللجان الوزارية المكلفة بمتابعة تطورات الوباء، أن الوضع يتطلب جهودا و تضحية من المواطنين، من خلال الالتزام بالتوصيات الصادرة عن الجهات المعنية. 

ولد بوحبيني: فوجئنا بتصريحات بيرام داه اعبيدي في" قمة جنيف"

قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أحمد سالم ولد بوحبيني، مساء امس الأربعاء، إن لجنته تفاجأت بتصريحات الناشط السياسي والحقوقي بيرام ولد الداه ولد أعبيد مؤخرا، مشيرا إلى أنها تتنافى مع الجو القائم من انسجام بين الجهات العمومية ومنظمات المجتمع المدني وهيئات حقوق الإنسان.وأضاف ولد بوحبيني، إن البلد يشهدُ انسجاما في هذا الطرح، وكان من الأجدى له أن يساهم النائب بيرام فيه، وفق تعبيره.

الصفحات