المقالات

المهندس/ يحي ولد حدمين: مسار النجاحات والثقة يتواصل

أربعاء, 02/21/2018 - 12:26

على الرغم من التحديات الجسيمة التي تتسم بها الظرفية الاقتصادية العالمية، والتي ألقت بظلالها القاتمة على معظم بلدان القارة الإفريقية، إلا أن موريتانيا نجحت في بلوغ معظم الأهداف التنموية التي رسمتها لنفسها من خلال برامج حكومية متكاملة شملت كافة مناحي الحياة الوطنية وانعكست بشكل إيجابي جدا على مستوى الحياة اليومية لكل الموريتانيين.

 

قوة موريتانيا في جيشها وعهد عبادة البشر بلا دليل ولا أرب قد ذهب

اثنين, 02/19/2018 - 13:37

قال المدير العام الأسبق لإذاعة موريتانيا الأستاذ محمد الشيخ ولد سيدي محمد إن  أسباب زوال موريتانيا قد ضربت بأطنابها بعد تتالي الأخطاء وتقريب العدو وإبعاد الصديق .

وأضاف محمد الشيخ في مقال رأي نشره اليوم على صفحته الشخصية  إن قوة موريتانيا في جيشها وأن عهد عبادة البشر قد ولى إلى غير رجعة .

وانتقد المدير العام للإذاعة غياب المهنية في مؤسسات الإعلام العمومي وإغلاق القنوات وتحول نعمة حرية الإعلام إلى نقمة .

وكأننا على غير كوكب الأرض/الولي سيدي هيبه

ثلاثاء, 02/13/2018 - 18:11

نفاق و استكبار، كذب و مجاملة، كبر و أدعائية، احتيال و ظلم، تزوير و غش، تهور و جبن، هي صفات مستنكرة مقبولة في ثنائية تعجز عن فهمها العقول و تحار فيها الأذهان، مختلطة بالواقع المعيش كأنها أحد أركان قيامه و أسباب استمراره.
و أنا أشاهد عنصرا بالصوت و الصورة عن مسار الحركة العلمية و الأدبية و الفنية و الاقتصادية في المغرب المجاور إذا بي أمام "طفرة" من التطور المتلاحق و الإبداع العارم 

خطاب الوزير الأول أمام البرلمان/ النوها بنت محمد صالح

سبت, 02/03/2018 - 14:01

هناك فرق شاسع لغويا علي الاقل بين النقد و الانتقاد، فا النقد فعل غير منحاز، يهدف الي تقييم الأشياء و تمييز الإيجابيات و السلبيات دون اتهام أو تقريع أو اعتداء.

الفجار الذين حولوا السياسة والإدارة والقضاء والإعلام إلى مرافق بلا هوية "

سبت, 02/03/2018 - 12:27

مكن اختصار مشهد مقاومة مال المخزن  الاستعماري الفرنسي، والأملازة، وجساسة الكوميات، أعوان المحتل وعيونه، في مشاهد حفرت بوضوح، في الذاكرة الجماعية لأبناء الشهداء، وجيل المقاومة الذي يحاول الخانعون من أذناب  الاستعمار، قرنا كاملا طيه ونسيانه، وهيهات أن يبلغ أحدهم مجد من استشهد، أو يطفئ نور من جاهد بنفسه، وماله، وقلمه.

 

السياسة بين المتاجرة و المزايدة

خميس, 01/18/2018 - 17:32

لا شيء، في غالب الحال، يخرج في هذه البلاد عن عباءة التجارة "المفترسة" و "المزايدة" الضارية اللتين لا تعيران للمعيارية السامية اهتماما، و لا للأخلاق الفاضلة وزنا، و لا لتعاليم الدين الحنيف مبلغا من الإتباع المحصِّن، و لا لمصالح الوطن أي مستوى من الخدمة البناءة.

الكنتي لقناة المرابطون .. منتهي المهنية!!

خميس, 01/11/2018 - 12:37

تابعت التسجيل الذي بثته المرابطون لندوة بيت الحكمة، فظهر لي، ولغيري ممن حضروا الندوة، انها تصرفت فيه بمقصها الذي يحذف ما لا يخدم طرفها. فقد استهل الاستاذ جميل مداخلته بتجريح شخصي رددت عليه بما يناسب المقام فحذفته القناة، وهو ما يعني انه كان مؤثرا، فحجبته القناة. لا بد ان بعضكم يتذكر ان الاستاذ بوميه ولد ابياه قد اصر في سنة ماضية على طرد المرابطون من نشاط كان ينظمه.

الإخوان والسلفيون يخالفون الدين.. والإسلام لا يقر الجماعات

خميس, 01/11/2018 - 12:04

اعتبر على محمد الشرفاء الحمادى المفكر الإسلامى، أن جماعة الإخوان والسلفيين وجميع التيارات والتنظيمات الإسلامية، جماعة واحدة لا فرق بينهما، مؤكدًا أنهم يخالفون الدين الإسلامى وينطبق عليه وصف الذين فرقوا دينهم.

أنا والبشمركة واشباه النساء والسّماعون لهم...!!!

ثلاثاء, 01/09/2018 - 13:33

كتبت سابقا مئات المقالات عن تثقيف و توعية المواطن في المجال الصحي و عن الفساد و فضح المفسدين.. و الآن ابدأ الكتابة عن بعض الامراض و الظواهر السيئة الدخيلة على مجتمعنا المسلم و التي اصبح يعاني منها مع المواطن البسيط, بعض الوطنيين من أصحاب الكفاءات العلمية و الإدارية اثناء خدمتهم لوطنهم بنزاهة وجدية...

 

غضوا من أبصاركم. ,,, و خلو ش افوت "..تعليقا على صورة منت ادرويش

أحد, 01/07/2018 - 00:52
صورة الغلاف  الذي أثار جدلا واسعا في موريتانيا

أثار نشر صورة للكاتبة الكبيرة والشاعرة مريم منت ادرويش على البوم جديد للمطرب الشاب حمزة براين موجة إستنكار على مواقع التواصل الاجتماعي وأثارت سيلا من التعليقات المثيرة.

الصفحات