المقالات

الباحثةعيشة محمد بابو تكتب: يوم القدس العالمي الدور والتحديات....

ثلاثاء, 05/19/2020 - 00:26

تبخرت القضيّة الفلسطينية من أذهان الشعوب العربية والإسلامية، فلم يعد لها حضورٌ رسمي ولا شعبي، إلى درجة فقدان الشعور والضمائر؛ ولم يعد للعرب أي إهتمام إن أباد الكيان الغاصب غزة أو أي بلدة اخرى في فلسطين ولا أنّ الشعب الفلسطيني يعيش تحت الذل والقهر . والأكثر فظاعة من ذلك أن يقوم هؤلاء الأعراب بتصنيف حركات المقاومة الشريفة والمدافعة عن الارض والعرض بأنّها حركات إرهابيّة؛ ليصبح مجرد التعاطف معها جريمة ربما ينزل بأصحابها أشد العقاب .

بنت حدأمين تفند الخبر الذي نشره موقع مراسلون"وثائق"

سبت, 05/16/2020 - 02:06

ردا على مانشره موقع مراسلون تقول إبنة الوزير الأول الأسبق فاطمة بنت يحي ولد حدأمين : طالعت في موقعكم خبرا معززا بوثيقة يتعلق بعملي لصالح شركة Agis وهو الخبر الذي طالعه غيري من الموريتانيين.

الشرائحية" قبلية أيضا/الولي سيدي هيبه "الاشجار تقع إذا كانت جذورها ضعيفة"

جمعة, 05/15/2020 - 11:06

استمعت مرات إلى تسجيل للنائب والحقوقي برام ولد الداه ولد اعبيدي وهو يعلل طلبا ورد إليه ممن أسماهم أطر من "لحراطين" يطالبونه بشجب ما قالوا إنه "منعهم من التعيينات" في مناصب الدولة، كما يرجوا دفاعه عن أفراد منهم فصلوا عن وظائفهم معتبرين، على لسانه، أنه إن فعل ظفروا بما يريدون. وقد خلصت إلى الملاحظات الشخصية التالية:

بنك التجارة والصناعة في موريتانيا ... الصدق والجاهزية .... خاص

أربعاء, 05/13/2020 - 11:29

حاول البعض عبثا المس من سمعة بنك التجارة والصناعة في موريتانيا والذي يمتلك بشهادة الجميع رصيدا محترما يحتذي به في شبه المنطقة , من المصداقية والجدية .

يعتبر بنك التجارة والصناعة في موريتانيا نموذجا للنجاحات المصرفية في البلد وفي شبه المنطقة. حيث تم انشاؤها من طرف الرئيس المدير العام اسلمو ولد تاج الدين سنة 1999 مع مجموعة من الشركاء وذ لك بنسبة 50% من الأسهم عند الانطلاقة.

الرد بالمثل / بقلم: عبد الفتاح ولد اعبيدن

أحد, 05/03/2020 - 14:37

قال الرئيس الموريتاني ،صاحب الفخامة،محمد ولد الشيخ الغزوانى: “بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أهنئ جميع منتسبي مهنة المتاعب في بلدنا، وأثمن الدور الذي قامت به صحافتنا، في التصدي لجائحة كورونا، وأجدد التأكيد على دعم وترسيخ حرية الصحافة. بالتشاور بين القطاعات الحكومية المعنية والتجمعات الصحفية. سنعمل على تطوير وتمهين الحقل الصحفي”.

لجنة التحقيق البرلمانية: أي نتيجة واي هدف يا ترى .؟

جمعة, 04/17/2020 - 12:42

الملفات والقضايا محل تحقيق اللجنة البرلمانية والمرتبطة أساسا بالعشرية الماضية ترف برلماني وعمل  لاشك أن من يقف خلفه أو من ورط الدولة والنظام  الحالي  في متاهاته اما جاهل بقواعد وأصول الدول أو أنه  متآمر يريد جر نظام الرءيس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الوقوع في مستنقع الأزمات و القلاقل الاجتماعية والأمنيةالطاحنة..

مصلحة التثقيف الصحي والدور الرائد في التصدي لفيروس كورونا../ امنت محمد محمود

خميس, 04/16/2020 - 12:13

في ظل الفزع الشديد والخوف الذي اجتاح العالم اثر انتشار فيروس كورونا الخطير  كانت موريتانيا الدولة والمجتمع 

الإرادة سر النجاح/الولي سيدي هيبه

اثنين, 04/13/2020 - 22:18

الظاهرة الحسنة هذه الأيام تتجلى فيما تحمله مواقع الأخبار ومنصات التواصل الاجتماعي من غزير التناول ومكثفه ليقظة ظاهرة تحرك "غزيرة" النهب والاختلاس لدى بقايا المفسدين من مومسي العشرية الذين لا تأخذهم عن الاختلاس غفلة ولا يؤنبهم ضمير أو يؤرقهم ندم؛ إنها غريزة الإدمان المستحكم على التحايل والاختلاس تصحو بعد شهور من الحجر وإغلاق الحنفيات وجفاف الحياض، تستيقظ على قرع أجراس صفقات صندوق إغاثة حبيسي الكورونا من الضعفاء والمحتاجين.

فساد يزكم الأنوف في عهد ما بعد العشرية الفارطة....

جمعة, 04/10/2020 - 22:05

في ظل كورونا التقارير تميط اللثام عن صنوف من الفساد الإداري والمالي في شتى مرافق الدولة ...صفقات تراضي وتعبينات على اساس الجهة وتلاعب فاضح بمقومات الشعب الموريتاني...ترى هل ما يحدث هو ما كنا نناضل من أجله.. وهل من ضمن التعهدات التي يغني وينظر لها من طرف مفكروا ومطبلوا العشرية الفارطة بشحومهم ولحومهم والخيال اصواتهم كما نعرف؟؟ ... اين المعارضون القدامى ؟ واين حملة مشعل الثورة والعلم والثقافة والوعي...؟

النشرة المغاربية: كورونا يذكي الروح الوطنية لدى الموريتانيين..

جمعة, 03/20/2020 - 13:15

الخطاب الذي القاه فخامة رئيس الجمهورية  السيد محمد ولد الشيخ الغزواني يوم امس  وما حمل من تطمينات وآمال وكذا زياراته الشجاعة وغير المسبوقة لقطاعات منخرطة في المواجهة التي تدور رحاها اليوم في الجغرافيا الموريتانية ضد الفيروس الخفي سلوك

الصفحات