المقالات

نعم لحملة شعبية داعمة للجهود الإصلاحية لوزير الصحة/ محمد الأمين ولد الفاضل

ثلاثاء, 11/12/2019 - 13:18

في مقالي السابق والذي حمل عنوان:" حتى لا نخسر معركة إصلاح قطاع الصحة" تحدثتُ ـ وبالاعتماد على قانون التغيير ـ عن جهود الوزير لإصلاح قطاع الصحة، وسأواصل في هذا المقال الحديث عن تلك الجهود، وذلك من خلال  فقرات مختصرة بعضها كان قد نُشر في وقت سابق على صفحتي الخاصة على "الفيسبوك".

بعد أن حولها إلى وكالة عقارية من سيصارع ولد احمد دامو بعد ولد بايه...

اثنين, 11/04/2019 - 14:28

لا يمكن لأي مواطن موريتاني مخلص لوطنه  صادق مع ضميره إلا أن يقف وقفة تقدير وتثمين للقرارات الإصلاحية التي دشن بها المدير العام  لقناة الموريتانية السيد عبد الله ولد أحمد دامو عهده لحظة تسلمه مقاليد السلطة في هذه المؤسسة الإعلامية المثخنة بجراح الفساد والمحسوبية والفوضى..

من المستفيد من شيطنة "كينز مايننغ" ؟!

أحد, 11/03/2019 - 10:58

انطلاقا من مسؤولياتنا كناشطين في مجال البيئة، و على اعتبار ان مصلحة المواطنين هي الهدف الاسمى بالنسبة لنا، بادرنا كغيرنا من الغيورين على البلد، إثر الضجة التي صاحبت تشييد مصنع شركة كينز ماينينغ هنالك بمدينة الشامي، إلى الوقوف على حقيقة ما أثير حولها و معرفة ما تقوم به الشركة على الميدان.

نشطاء وسياسيون يركبون موجة تظاهرات الطلاب لتحقيق مآربهم.

جمعة, 10/25/2019 - 16:39

على غرار سيناريوهات الحريق العربي الذي اجتاح دولا ودمر أوطانا كانت إلى عهد قريب ذات قوة وبأس وبعد ان خلف وراءه الدماء والدموع وركام الاوطان ..تجتاح هذه الايام مواقع التواصل الإجتماعي وشبكات الانترنت حمى الدعوات للتظاهر في شوارع العاصمة نواكشوط محاكاة لجمعات الرحيل والثورة الهجينة التي حلم البعض باسقاط نموذجها الرديء هنا في موريتانيا...

انصافا للوزير الدكتور سيدي ولد سالم

خميس, 10/24/2019 - 12:24

حملات التشهير والتشويه التي تستهدف معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور سيدي ولد سالم على خلفية الاجراءات الاصلاحية التي يقوم بها منذ بعض الوقت لجهة اصلاح التعليم العالي هي حملة ظالمة و لا مبرر لها وليست اخلاقية بالمطلق فالذين يدفعون الطلاب  ويحرضونهم على الصدام مع رجال الامن وزعزعة الحالة الأمنية التي تعيشها البلاد انما يريدون اضاعة الوقت امام طلابنا وتفويت فرص التعلم الأخرى أمامهم حتى يفقدوا الفرص وتدلهم الحي

Jeun Afrique..موريتانيا تغيير ناعم..افتتاحية

ثلاثاء, 10/22/2019 - 13:29

بدأ الرئيس محمد ولد الغزواني في وضع المعالم الأولى لبرنامجه فقد استقبل ممثلي الطبقة السياسية مبتعدا شيئا فشيئا عن منهج سلفه. أقل من ثلاثة أشهر من حكم ولد الغزواني غيّرت المناخ السياسي في البلاد بشكل تام. فقد دفعته المعارضة ووسائل الإعلام إلى القطيعة مع أخيه وسلفه محمد ولد عبد العزيز، لكن من الواضح أنه لم يقم بذلك.

روح "العصاباتية" / الولي سيدي هيبه

أربعاء, 10/16/2019 - 13:44

حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق"علي ين أبي طالب ..تتشابه كل القضايا الكبيرة ـ التي تهز بخروجها على المألوف واقع البلد اليومي وتحدث جدالا حادا تنقسم حوله منازل الرأي الاجتماعي والسياسي والديني والفضولي ـ إلى حد لا يدع مثقال ذرة من الشك في أنها من صنائع ومكائد ودسائس وحيل وفجور "العصابات" التي تجمع بين:- "المظهر الطاهر" المعتق بشمائل الدين الخالي من الشوائب اللفظية، وبمسطرة أخلاقية لا تتجاوز الحناجر ومتن الأنظام والأشعار التي

موريتانيا ورشة بناء وتتسع للجميع !!! / محمد حمُّودَ ولد بوي احمد

اثنين, 10/14/2019 - 11:59

إنني لم أكتب ولم أتكلم في وسائل الإعلام منذ ثلاثة أو أربع سنين عن السياسة ولا غيرها من مواضيع عامة، ولكن بعد ما سمعت وقرأت، عن ما يدور من جدل حول موضوع أغلبية فخامة االرئيس السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وتماسكها، وما قد يكون للرئيس الأسبق، السيد محمد ولد عبد العزيز، من دور في المشهد السياسي الراهن، أعتقد أنه حان لي أن أقول شيئا ولو قليلا.

الوكالة الموريتانية للأنباء بين التخوين و الأتهام بقلم / آسية بنت سالم

اثنين, 09/23/2019 - 14:44

عرفت الوكالة الموريتانية للأنباء منذ قيام الدولة الموريتانية علي أنها هي اللسان الرسمي للدولة وهي الواجهة الرسمية للعمل الإعلامي العمومي من خلال صفحاتها اليومية المهتمة بالنشاط الرسمي، لكن من المؤسف جدا أن يكون هذا الصرح

إصلاح العدالة ... مساهمة في التفكير !!/ ذ/ يعقوب آلويمين.

جمعة, 09/13/2019 - 15:46

تتجدد سانحة الحديث عن إصلاح العدالة بشكل تلقائي وأكثر إلحاحا مع كل تغير في المشهد السياسي. ولهذا الواقع ما يبرره في بلد يبحث مجتمعه وسلطاته وحتى قضاته عن عدالة لم يكتب لها أن تحتل مكانتها المناسبة منذ الاستقلال، بينما يتهم كل طرف الطرف الآخر بالمسؤولية عن إخفاقاتها.

والحقيقتان اللتين لا خلاف حولهما أن العدالة ظلت لفترة طويلة غائبة أو مغيبة وأن كلا من الأطراف المذكورة يتحمل نصيبا من تلك المسؤولية.

الصفحات