المقالات

لماذا تونس أمام سيناريو مالي مخيف؟ "محرز الماجري"

في الوقت الذي تشهد فيه تونس أزمة صحية حادة تتسم بانتشار المتحورة "دلتا" (السلالة الهندية) وارتفاع عدد الإصابات والوفيات بمعدل 180 حالة وفاة يومياً في الأسبوع الأخير، ما وضع تونس في مقدمة الدول في عدد الوفيات، تتلقى البلاد ضربة اقتصادية موجعة جداً.فقد خفضت وكالة التصنيف الائتماني "فيتش رايتينغ"، الخميس 8 يوليو (تموز) 2021، التصنيف السيادي لتونس إلى مستوى "ب" مع آفاق سلبية.

سلطة تنظيم النقل اهتمام بالتحصيل واهمال للتحسيس بمخاطر الوباء..

في إطار الجهود المشتركة للقطاعات الحكومة للحد من انتشار الموجة الجديدة من فيروس كورونا، صدرت أوامر عليا لمجمل القطاعات بتكثيف الحملات التحسيسية وتوزيع اللوازم الضرورية للوقاية من الوباء.وبعد أسابيع من اطلاق الحملة ، عمدت سلطة تنظيم النقل البري على توزيع بيانات على بعض وسائل الاعلام تفيد بالشروع في حملة تحسيسية ضد مخاطر كوفيد 19 دون وجود فعلي على أرض الواقع للحملة والتي رصدت لها مبالغ مالية معتبرة.

حريتنا كرامتنا/ بقلم: عبد الفتاح ولد اعبيدن-

هل سقطت الصبية فى البئر الوسخ السحيق؟!…فقد كنت أنظر إليها دائما بإشفاق، و هو يمسك بيدها، بلطف لا يخلو من الإهمال،و لكنها فى النهاية بسبب عدم الحزم، سقطت فى البئر الوسخ السحيق،و مهما تكن إمكانية إنقاذ الضحية،فإن ذلك يتطلب جهودا استثنائية مرهقة،قد تتطلب خبرة حقيقية فى عمليات الإنقاذ المعقد،و خصوصا ممن بدأوا يدركون، سمعا أو كلاما،لكن لم يصلوا لمرحلة النضج، عمريا و بدنيا و عقليا،مما يضاعف مصاعب الإنقاذ.تلك هي حقيقة مأساة موريتانيا ربما، فى الوقت الراهن

الصحافة والثقافة بين الوهن غياب الدور..

الولي سيدي هيبه..

لا شك أن الفضاء المفتوح للإعلام الاجتماعي بواسطة الانترنيت وبفضل الشبكة العنكبوتية خلق وأتاح فضاءات جديدة غير مسبوقة للحرية بكل أشكال التعبير وسرع وتيرة التقارب بين الشعوب والثقافات والهموم والمخاوف، وأتاح طرقا مبتكرة للمكاشفة بالحوار والتبادل والإثراء بقرب مصطنع ولكنه جازي.

وزير لزراعة الكذب أم لزراعة المحاصيل؟

حققت موريتانيا خلال السنوات الأخيرة قفزات كبيرة في مجال الزراعة على أمواج الأثير، برغم أنها ظلت تحتكر ذيل قائمة دول غرب إفريقيا في مجال الزراعة على الأرض.

ولم يكن لتلك الجعجعة التي ملأت الدنيا وشغلت الناس أي طحن يذكر على موائد الموريتانيين.فهل يعني التعيين الأول من نوعه لوزير وأمين عام للزراعة من داخل القطاع، أكاديميا ومهنيا، إدراك رئيس الجمهورية أخيرا للوضعية البائسة لموريتانيا في هذا المجال؟

التظاهر مشروع والتخريب مرفوض ..

التظاهر مشروع والتخريب مرفوض .. هل يلجم العقلاء حراك الشارع من جديد؟تعيش مناطق واسعة من الشرق الموريتانى على وقع توتر اجتماعى متصاعد منذ عدة أشهر، بفعل الفقر والتهميش، وفشل بعض المقاربات المعلنة من طرف وزراء التشغيل، والطاقة، والمياه، والصحة، خلال السنوات الأخيرة، وانهيار المنظومة التربوية بالكامل داخل كبريات المدن ومجمل مناطق الريف.

فوبيا الجريمة/ القاضي أحمد ولد عبد الله..

الفُوبْيَا مرض نفسي بالأساس، يندرج ضمن أمراض القلق والخوف، يُعَرَّف بأنه "خوف متواصل من موقف أو نشاط معين عند حدوثه، أو التفكير فيه"..

للأسف يمكن أن يصيب مرض الفوبيا قاعدة عريضة من مجتمع ما، دون أن يكون الشعور بذلك جمعيا..

تفكيك مصفاة انواذيبو للبترول / الحاج سيدي إبراهيم

بدأت عملية مناقصة وفحص العروض المقدمة لتأمين وتفكيك مصفاة انواذيبو للبترول هذا الأسبوع ولم يكن من الممكن تصور هذا المصير المأساوي عند بنائها عام 1975 من قبل شركة Voestalpine النمساوية.

بين الحوار الشامل و الفوضى الشاملة / سيدي علي بلعمش

تعيش موريتانيا في أزمة متسلسلة ، مستعصية منذ نشأتها : أزمة "وي و نون" ، الصراع مع المغرب، الأزمة مع فرنسا (إنشاء الأوقية و تأميم ميفيرما ) ، حرب الصحراء، سلسلة الانقلابات العسكرية، ديمقراطية "لابول" الإجرائية العرجاء . و ستظل أكبر أزمة عاشتها موريتانيا منذ لامست أديمها أقدام البشر ، كارثة اغتصاب ولد عبد العزيز للحكم فيها ..

قضية الطائرة المصرية"فضيحة في الزمالك"

الجاهل جاهل على نفسه، فهذه مشكلته، ولكنه إذا أمسك قلما أو ميكروفونا، صارت هذه مشكلتنا نحن، لأن هذا معناه أن جريمة ما فى الطريق!

أزمة بدون «لازمة»، تسبب فيها مراسل بقناة نادى «الزمالك» كان يتحدث عن مشكلة تأخر طائرة فريق الكرة بالنادى المتجهة إلى السنغال لخوض مباراة فى بطولة إفريقيا، فقد «أفتى» بثقة شديدة بأن طائرة الزمالك تأخرت فى موريتانيا، لأن موريتانيا بها حرب أهلية!
هكذا بكل بساطة!

الصفحات