المقالات

ولد بونَ.. الإطار الذي جسّد اللحمة الإجتماعية / ذ. محمد سالم ولد أحمد

يعدٌ الإطار المثقف والسياسي الألمعي سيدي محمد ولد بونَ الملقب المدير، أحد الشخصيات الوطنية التي ظلّت مثالاً لتجسيد اللّحمة الإجتماعية من خلال مواقف مشهودة وابتعاده كل البعد عن تسويق الشرائحية والجهاتية.

متى يتدارك غزواني أخطاء نظامه ؟ *

ارتدادات الأزمة العالمية المتمثلة في شبكة أزمات متزايدة و متشابكة في تفاقمها و تنوعها و توالدها و تعقيدات حساباتها ، تحتاج عقولا اقتصادية و سياسية و اجتماعية ، قادرة على فهم و إفهام مثل هذه التعقيدات لجمهور نصفه قاصر و نصفه لا يريد سماع الحقيقة(…)

لولا العبيد لما وجد الطغاة . بقلم / .سعد ولد لوليد

لولا العبيد لما وجد الطغاة .إن تخبط النظام الحالي و إحتقاره للشعب و رعونة حكومته و إستهتارها بمقومات الحياة اليومية للمواطن .
هو ثمرة تماهي النواب و صمت الأحزاب و النقابات المطبعة مع النظام  منذ ثلاثة سنوات و تآمرها معه على الشعب الذي يطحنه الجوع و المرض و الجهل و تدهور الأوضاع الأمنية و  إنتشار البطالة و إرتفاع الأسعار و غلاء المعيشة التي جعلها هذا النظام معيشة ضنكا.

حتى لا نخلط بين النضال الحقوقي وإذكاء الشرائحية / محمد الأمين ولد الفاضل

لم يفاجئني على المستوى الشخصي الخلاف الذي نشب بين حزب تواصل وإحدى نائباته، فمثل هذا الخلاف كان لابد أن يقع، وكان لابد لحزب تواصل أن يكتوي بنار ما يمكن تسميته بالمجاملة السياسية التي قدمها خلال السنوات الماضية لأصحاب الخطابات الشرائحية والفئوية المتشنجة.

أزمة الصحافة بين الخديعة والوقيعة والقطيعة / الحسن مولاي عل

خلال مأدبة العشاء التي دعا إليها وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، في مناسبة اليوم الدولي لحرية الصحافة، عشية 3 مايو، اعتذر عدد من عميدي المهنة وقيدوميها، عن تسجيل أسمائهم لمخاطبة الحاضرين بشأن واقع الصحافة، وذلك تجنبا لحرج تأويلات قد تحرف الكلم عن مواضعه، وربما تجترح وقيعة مع زملاء هم على ثغور من خارطة ذلك الواقع المتردي، ويحسبون، بما يبذلون، أنهم يحسنون فيها صنعا..

مشروع احميم للغاز ثروة تضيع بين إهمال السلطة وسرقات الشركات الأجنبية..

لن تستفيد موريتانيا كثيرا من مشروع غازها بسبب غياب سياسات تمكن من الاستفادة والتحكم فى المنتج . مادامت سلطاتها الرسمية لاتدركأهمية المشروع مفضلة تركه سائبا كجميع المشاريع بيد الشركات الاجنبية مكتفية بالتقارير المغلوطة والكاذبة عن حجم الانتاج ونسبة البلاد كماهو الحال فى تازيازت وغيرها فلن تكون هناك نتيجة.

حول عقد تزويد البلاد بالوقود ومشتقاته / سيد أحمد ابوه

تناولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين، أخبارا ومراسلات من شركة اسنيم إلى شركة  ADDAX ENERGY، صاحبة العقد المبرم مع موريتانيا لتزويد البلاد بالمنتجات النفطية السائلة، تتعلق بمطالبة اسنيم المزود بدفع 33,4 مليون دولار كغرامات تأخير عن تسليم بعض الشحنات في الآجال التعاقدية، برسم عقد العامين الماضيين، وذلك بعد أن قامت اسنيم بسحب ضمان مالي ب 20 مليون دولار عن غرامات التأخير لسنتي 2020 و 2021 (المبلغ كضمانة بنكية ت

من أباطيل ولد الشدّو/ "حنفي دهاه"

لا تروق لي القراءة للأفوكاتو محمدن ولد الشدّو، فهو كاتب سَمِجٌ يعجن زقّوم عباراته من حميم آن.. حتى لأشفق على القلم و هو يحاول أن ينفر من أصابعه فيخنقه بسبابته و إبهامه.

ياله من كاتب متحجر.!.. 

أيها الموريتانيون المهتمون بالصيد : ثرواتنا البحرية في خطر!

هذه صرخة إنذار لإشعار الموريتانيين بالخطر الذي تتعرض له ثرواتهم البحرية ودعوة لإنقاذها كتراث مشترك من حق الأجيال الحالية أن تدافع عنة كما من واجبها توريثه للأجيال القادمة باعتبار طبيعته كثروة بيولوجية متجددة بالفطرة.

لايجوز العبث بذاكرة المواقع الأثرية والمعالم التاريخية/الولي سيدي هيبه

لاشك أن المدن القديمة، المبنية معالمها التاريخية بالحجارة العشوائية المفتقدة للمعيارية الهندسية العلمية وبالرمل المقوى بالطين والحشائش، تحتاج إلى الترميم المتقن بالمواد الأصلية المحسنة منها إلى المهرجانات المدمرة بالحركة الزائدة والتلوث الصوتي المسبب للشروخ بفعل ذبذبات الموجات الصوتية عن طريق "الكرنفالات" الصاخبة المكررة المحتوى الهزيل والأساليب المبتذلة العديمة القيمة العلمية والفنية والثقافية كما هو الحال منذ النسخة الأولى.

الصفحات