المقالات

من يجرؤ على أن يقول أنا صحفي من دون خجل؟

اثنين, 05/22/2017 - 14:12

أنتخب 1257 “شخصا” قيادة لـ”نقابة للصحفيين الموريتانيين”، ولم تفلح دعوة إلى التصويت بالحياد صدرت عن صحفيين مهنيين في إقناع أكثر من 23 بالتصويت بالحياد..

هناك من دون شك من لم يسجلوا على قوائم الناخبين ومنهم على الأقل إذاعي كبير هو ابراهيم ولد عبد الله.. ومن دون شك هناك آخرون أعرف بعضهم، ما يعني أن الرقم أكبر بكثير من الـ  1257 .

حقائق خطيرة تنشر لأول مرة عن حركة ايرا غير المرخصة

أحد, 05/21/2017 - 15:40

كتب الأستاذ  إبراهيم ولد  بلال.  أحد مؤسسى  حركة إيرا و نائب رئيسها سابقا و صديق  بيرام الشخصي  مانصه: صباح الخير ملاحظات عابرة حول ” المشروع السياسي الضخم” و هذا وصف أطلقه بيرام على نفسه :

أولا : لم يعد يخفى على أحد أن الرجل مصاب بجنون العظمة و هو ما أعماه عن أمور بسيطة يدركها الغبي منها أن كلام الشخص عن نفسه مذمة حتى و إن كان ما سيقول عنها حق واضح للعيان ، فليترك غيره يقوله عنه ..

 

ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻥ ﻻ ﻧﻨﺴﻰ ﺍﻳﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ..

أربعاء, 05/17/2017 - 17:29
القاسم محمود مستشار بالوزارة الأولى

ﻟﻘﺪ ﻇﻠﺖ ﺟﻬﻮﺩ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺔ ﻣﺸﺘﺔ ﺑﻴﻦ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﺘﺴﻴﻴﺮ ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺮﻱ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻔﺎﺻﻞ ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ _ ﺍﻟﻰ ﻋﻬﺪ ﻗﺮﻳﺐ ﺭﻏﻢ ﺗﻨﻮﻉ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﻭﻓﺘﺮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺧﺎﺀ ﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺩﻭﻥ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﺫﺍﻟﻚ ﻓﻲ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ .

غياب ثقافة الصحافة

أربعاء, 05/17/2017 - 16:10

إذا كانت حرية الصحافة أو الصحافة الحرة هي الضمانة التي تقدمها الحكومة لحرية التعبير و يكفلها دستور البلاد للمواطنين، فإن الدولة قد حققت هذا الأمر فكفلت هذه الحرية حتى امتدت و شملت مؤسسات بث الأخبار وتقاريرها المطبوعة و الالكترونية و المسموعة و المرئية؛ كما أمدت تلك الحرية لتشمل جمع الأخبار والعمليات المتعلقة بالحصول على المعلومات الخبرية بقصد النشر. 

 

الأبعاد الإستراتيجية لرفض التعديلات الدستورية

أربعاء, 05/17/2017 - 15:25

الدستور- في الأعراف الدولية- هو الوثيقة السامية،والأساسية لقيام الدولة الحديثة وهو بمثابة العقد الإجتماعي والسايسي الذي يحكم العلاقة بين الحاكم والمحكومين ،ويُعد غياب الدستور أو عدم احترامه علامة فارقة  لانهيار الكيان السياسي وقيام النزاعات وانتشار الفوضي وصولا إلي الحروب والفتن ،

 

 

جدل التعديلات الدستورية من منظور قانوني

سبت, 05/06/2017 - 11:17

جدل التعديلات الدستورية من منظور قانوني قبل وبعد وأثناء الدورة البرلمانية وقع جدل سياسي وقانوني وفقهي حول مدى شرعية اللجوء إلى المادة 38 من الدستور لتمرير التعديلات الدستورية المنبثقة عن الحوار الوطني الشامل ،هذا الجدل الذي حدا بالبعض إلى القدح والتجريح والبعض الآخر إلى التشكيك والتفرقة بين القانونين واختزال أحقية نقاش هذه الأمور في الفئة الدستورية ،وان كان الأمر ابسط من ذلك فالتقسيم أصلا تقسيم منهجي تدريسي ليس إلا .

 

 

ردا على مقال " شكار: ولاء الجنرال و مجابهة الأجيال"

خميس, 05/04/2017 - 20:12

لقد ترددت في الرد على هذا المقال لسبب بسيط و هو أن صاحبه، رغم ما قد يفهم من فحوى كلامه، ليس معروفا في شكار، لا في عاصمة البلدية و لا في امتدادها الجغرافي، و إنما هو على الأصح من بلدة أخرى هي باميرة الواقعة في ولاية لعصابة، لكن سرعان ما عدلت عن هذا الرأي لأبين بعض الحقائق التي أراد كاتب المقال المغالطة بخصوصها.

ملاحظات على مرسوم السير الجديد

خميس, 05/04/2017 - 01:06

1- في سنة 2010 صدر قانون الصيدلة ذي الرقم 022/20100 وتضمن شروطا ومعايير جديدة يجب إتباعها، من ضمنها مثلا اشتراط حيز جغرافي معين بين الصيدليات وبينها وبين المستشفيات، لكن النص وضع في الاعتبار حالة الواقع، وضرورة التدرج في الانتقال منه، فنص في مادته 150 على وجوب مطابقة وضعيات الصيدليات مع القانون الجديد في غضون 6 أشهر من صدوره، كما نص في المادة 152 على أنه لا يسري بأثر رجعي على الصيدليات المرخصة التي كانت تمارس نشاطها قبل

"خط المقاومة القانونية"./ المحامي محمد سيدي ولد عبد الرحمن

أحد, 04/30/2017 - 03:28
المحامي / محمد سيدي ولد عبد الرحمن وعضو فى مبادرة الدفاع عن المكتسبات الدستورية

اقترح الرئيس الموريتاني السيد محمد عبد العزيز إضافة خطين أحمرين للعلم تمجيدا للمقاومة واعتبرت حكومته ذلك تحسينا للرمز الوطني بينما استهجن الكثيرون المبادرة الرئاسية واعتبروها تخشينا للشعار الجميل الذي ألفه الموريتانيون والتفوا حوله، منذ قيام دولتهم الناشئة..

قراءة في عمق المشهد السياسي "بمقاطعة ألاك" وتجليات خارطة جديدة

سبت, 04/29/2017 - 15:41

يبدو أنه من الحري بمكان أن نفحص جيدا  القراء ة الجديدة  في تجليات المشهد السياسي الجديد في مقاطعة ألاك ببلدياتها الستة , وذالك من خلال إعادة البوصلة  إلى مهرجان ألاك  المعبئ للدستور  السبت الماضي .

 

الصفحات