الثقافة والفن

الأمير الكفية ولد بوسيف – رُبّ خطأ شائع خير من صواب مهجور/ يوسف نجاح لعبيدي ..

أحد, 12/27/2020 - 17:39

لا شك أن أخبار الأمير الفارس و الأديب المبدع محمد الكفية ولد بوسيف ولد سيد أحمد ولد بوسيف ولد هنون لعبيدي شغلت الناس بعد مماته كما شغلهم هو قيد حياته.
و كأي بطل شعبي محبوب فقد اعترت سيرته إفادات بلغت من الإشادة به حدّا جعل هذه الإفادات تتعارض أحيانا فيما بينها و ذلك في غياب ثقافة التدوين المُواطنة و الوطنية و الارتهان للتدوين الأجنبي الموّجّه أو التدوين المحلي المغرض..

اكتشاف نوعية جديدة من "فيروس كورونا"

ثلاثاء, 12/15/2020 - 12:30

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن النوع الجديد من فيروس كورونا الذي عثر عليه في بريطانيا ينتشر بسرعة أكبر ولكنه لا يمثل خطورة أكبر.
وكان وزير الصحة البريطاني مات هانكوك قد أعلن أمس تحديد ما وُصف بأنه "نوع جديد من فيروس كورونا قد يكون مرتبطا بالانتشار الأسرع للفيروس في جنوب شرق البلاد".

 

إبنة الرئيس تنفي زواج أمها من أمير سعودي..

اثنين, 12/14/2020 - 19:35
ليلى الطرابلسي

نفت ابنة الرئيس التونسي الراحل، زين العابدين بن علي، شائعات تم تداولها حول زواج والدتها، ليلى الطرابلسي، من أمير سعودي.وكانت وسائل إعلام وصفحات اجتماعية تحدثت عن زواج أرملة الرئيس التونسي السابق من أمير سعودي يصغرها بعدة أعوام لتصبح بذلك زوجته الرابعة، مشيرة إلى أن الزواج المفترض تم بحضور أفراد عائلة بن علي المقيمين في الخارج، وهو ما دفع عددا من النشطاء للتهكم عبر تعليقات من قبيل “من السيدة الأولى إلى الضرة الرابعة”.

 

تهنئة بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف..

خميس, 10/29/2020 - 00:04

بمناسبة العيد المولد النبوي الشريف تتقدم " صحيفة أنواذيبو أليوم "  ممثلة فى مديرها الناشر سيدأحمد ولد محمد بأحر التهاني وأصدق التمنيات لزوار و لقرائنا الكرام  فى داخل الوطن وخارجه وللشعب الموريتاني  وللأمة الإسلامية جميعا سائلين المولى العلي القدير أن يديم علينا النعمة والصحة والعافية وكل سنة والأمة العربية و الإسلامية بألف خير. 

شكر وامتنان لصحيفة الموريتاني الإلكترونية ” لدورها الفعال في تغطية مؤتمر “ التعلم عن بعد ..

اثنين, 10/19/2020 - 13:10

عمر شيخ – مكة المكرمة . قدمت فرسان السلام و مجموعة البورد الأوروبي للتدريب و إعداد القادة و مجلس سفراء منظمة الأسرة العربية شهادة ” شكر وتقدير ” لصحيفة – ( الموريتاني الإلكترونية ) – لدورها في تغطية المؤتمر الدولي الأول ” التعلم عن بعد التحديات الأسرية و الطلابية في ظل أزمة كورونا ” والذي أقيم تحت رعاية الشيخ / حميد بن خالد القاسمي .

صورة لفنانة موريتانية و القائم بالاعمال بالسفارة العراق تثير جدلا واسعا على وسائل التواصل الإجتماعي

اثنين, 10/12/2020 - 21:29

كشف مصدر دبلوماسى فى السفارة العراقية، عن توجيه أمر من وزير الخارجية العراقى بإعادة القائم بالأعمال العراقى فى موريتانيا حميد القدو إلى مركز الوزارة فى بغداد على خلفية صور نشرت له فى وسائل التواصل الاجتماعى.وقال المصدر أن وزير الخارجية العراقي  وجه بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن الصور ومقاطع الفيديو المنتشرة فى وسائل التواصل الاجتماعى للقائم بالأعمال العراقى فى موريتانيا وإعادته إلى مركز الوزارة فى بغداد".

فوبيا "التقليدي"تشتاح مواقع التواصل الإجتماعي..

اثنين, 04/20/2020 - 13:31

"التقليدي"، أو لباس التقليدي هو تحدي جديد انتشر منذ يومين على صفحاتِ مواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا والصحراء الغربية وحتى في النيجر وأقليم أزواد شمال جنوب مالي... موريتانيات وصحراويات واخواتهن من مختلف العرقيات - العرب- الطوارق-الفلان-صونيكي- شاركن بصور يلبسن فيها ثوب النيلة التقليدي؛ ويضعن زينة من مستحضرات لها خصوصيتها في تراث المنطقة...

البروفيسور العراقي الياس گورگيس رائد نهضة الصين الحديثة...السر وراء اقوى اقتصاد في العالم..

أربعاء, 04/15/2020 - 00:41

كانت الصين دولة شعبية فقيرة جداً وضعيفة لغاية عام 1977 وكانت أهم المنتجات الصناعية الرئيسية في البلاد هي (الغزل والأقمشة والفحم الخام والحبوب والقطن)، واليوم أصبحت الصين دولة صناعية عملاقة تفوقت على إنكلترا وفرنسا والمانيا وايطاليا وغيرها من الدول العريقة في مجال الصناعة والاقتصاد.

حقن اول متطوعة بلقاح يقضي على فيروس "كورونا"

ثلاثاء, 03/17/2020 - 11:28

  بدأ مختبر أمريكي أول تجربة للقاح محتمل ضد فيروس كورونا (كوفيد 19) الذي تسبب بوفاة الآلاف حول العالم.وقد قام باحثون أمريكيون من معهد "كيزر" للبحوث بحقن جرعة من اللقاح في ذراع متطوعة في مدينة سياتل شرقي الولايات المتحدة .

اصابة فنان موريتاني بجروح ودخوله للمستشفي.

خميس, 01/30/2020 - 12:33

افادت مصادر اعلامية باصابة الفنان الموريتاني سدوم ولد أيده بجروح ورضوض على مستوى الاطراف العلوية اثر سقوطه قبل أيام من درج منزله بحي تفرغ زينة بولاية انواكشوط الغربية.وحسب ذات المصدر فإن الفنان ولد ايده، كان يحمل حفيدا له، قبل أن يسقط من طول قامته على رأسه ما تسبب في إصابته بجروح توصف بالطفيفة.
وقد نقل الفنان ولد أيده الي المستسفي وهو في حالة إغماء واجريت له الاسعافات الأولية وتوصف حالته الآن بالمستقرة وفق مصادر طبية .

الصفحات