الرئيس يقيل قائدي سلاح الجو، والبحرية، وسط أنباء عن محاولة اغتياله (أسماء)

أحد, 12/18/2016 - 09:08

أصدر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مساء السبت، قرارات بإعفاء قائدي سلاحي الدفاع الجوي والقوات البحرية من منصبيهما.

وحسب بيان لوزارة الدفاع المصرية، اطلعت عليه الأناضول، فإن التغيرات شملت تنحية أسامة ربيع قائد القوات البحرية، وتعيين أحمد خالد سعيد بدلا منه، اعتبارًا من اليوم السبت.

 

كما شملت التغييرات تنحية الفريق عبد المنعم التراس قائد قوات الدفاع الجوي وتعيين اللواء علي فهمي بدلا منه، اعتبارًا من اليوم السبت.

وأعلن السيسي تعيين التراس مستشارًا لرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية، والفريق أسامة ربيع، نائباً لرئيس هيئة قناة السويس، اعتباراً من اليوم الأحد.

وفي تعليقه على تلك القرارات، قال الخبير العسكري اللواء متقاعد طلعت مسلم، إن القوات المسلحة عادة ما تجري تغييرات في قادة أفرعها الرئيسية في منتصف ونهاية العام.

وفي حديث مع الأناضول، فسَّر مسلم إعفاء قائدي سلاحي الدفاع الجوي والقوات البحرية إلى عدة اعتبارات أبرزها: "التغيير والإحلال والتجديد الدوري، وعامل السن، وطول مدة خدمة قائد السلاح، ومدى الكفاءة في التمثيل".

وأوضح أن "تعيين الفريق أسامة ربيع نائبًا لرئيس هيئة قناة السويس؛ للحاجة لكفاءات تساعد في تعمير محور قناة السويس (شمال شرق)، وكتكريم شرفي بالنسبة لتعيين الفريق التراس كمستشار لرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية.

وكانت أنباء قد تم تداولها مؤخر عن مخططات لاغتيال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتم إحباطها، ويتحدث البعض عن تذمر في الجيش المصري من سياسة الرجل المثير للجدل

الأناضول