أنواذيبو: اختتام ورشة تكوين 15 صحفيا حول القضايا الإستعجالية فى مجال الصحة العمومية

خميس, 12/21/2017 - 19:59

  اختتمت بالعاصمة الإقتصادية انواذيبو أعمال الورشة المتعلقة بتكوين خمسة عشر صحفيا حول القضايا الإستعجالية في مجال الصحة العمومية دامت لخمسة أيام منظمة من طرف وزارة الصحة عن طريق البرنامج الوطني الموسع للتلقيح PAV،بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية .O.M.S. ، وبعض الشركاء الفنيين .

وقد تلقى المشاركون فى هذه الورشة شروحا وافية حوّل البرنامج الوطني والدولي للتحصين الموسع عن طريق اللقاحات ،ومدى أهميتها فى حياة الإنسان ،إبتداء بتاريخ  إكتشافها  مرورا بأنواعها ، ومراحل تطويرها ، وليس إنتهاءا بالسياسات المطبقة فى اطار التلقيح ، هذا بالإضافة الى الأمراض التى يمكن الوقاية منها عن طريق التلقيح فى الأجال المحددة لها ،وكذا الإجراءات الوقائية المتبعة تفاديا لحدوث الأوبئة .

وقد تلقى المشاركون خلال الورشة تكوينا حول التعاطي الإعلامي مع "المعلومة الصحية المنقولة دون أدلة ،ومدى خطورتها وتأثيرها على المجتمعات خاصة فى أوقات الأزمات كالكوارث الطبيعية والأوبئة. مستعرضين نماذج حصلت فى بلدان إِفريقية وكانت سببا فى حصد أرواح سبعة أطباء وخبراء دوليين أبرياء .

 وأعرب المشاركون فى إختتام الورشة التكوينية عن شكرهم وإمتنانهم للجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة، وممثل البرنامج الوطني الموسع للتلقيح، بالتعاون مع المنظمة العالمية للصحة في تكوين وتطوير مهارات الصحفيين  حول الصحة والإعلام الصحي .

مطالبين بتكثيف مثل هذه الورشات التكونية فى المجال الصحي ، لما لها من أهمية  تنعكس على حياة المواطنين ، وتوسيع دائرتها لتشمل باقي ولايات الوطن ضمن شراكة حقيقية وفعالة مع الوزارة  المعنية وشركائها الفنيين .نشير الى أن من بين المشاركين فى الورشة التكوينة اربعة صحفيين من أنواذيبو وهم على التوالي:

-1 سيدي احمد ولد محمد المدير الناشر لصحيفة انواذيبو اليوم.

-2 البو ولد الواقف مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء.

3- الشيخ ولد محمد  مدير المحطة الجهوية لإذاعة موريتانيا.

-4محمد عالي ولد السالك مدير المكتب  الجهوي لقناة الموريتانية.