انطلاق فعاليات النسخة الأولى" أسبوع المغرب"

ثلاثاء, 12/17/2019 - 13:31

بمبادرة من السفارة المغربية في نواكشوط وبحضور عدد من الوزراء في الحكومة الموريتانية في مقدمتهم وزير التجارة والسياحة سيد أحمد ولد محمد افتتح بانواكشوط صباح اليوم فعاليات النسخة الأولى "لأسبوع المغرب" المنظم من طرف سفارة  المملكة المغربية في نواكشوط بشراكة مع كل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات و"دار الصانع" والمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات "Morocco Foodex" بالإضافة إلى وزارة التجارة والسياحة الموريتانية وغرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية.

 وزير التجارة والسياحة المويتاني وفي كلمته بالمناسبة اكد أن افتتاح هذا الاسبوع سيدفع بعلاقات الشراكة بين البلدين إلى مستويات متقدمة كما سيمكن رجال أعمال البلدين لخلق شراكات وتوقيع اتفاقيات تساهم في زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف هذه العلاقات الضاربة في أعماق التاريخ ستتعزز بإستمرار وفقا للإرادة المشتركة لقائدي البلدين فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة

بدوره عبر سعادة سفير المغرب بانواكشوط حميد شبار عن فخره بكونهم يفتتحون هذا الاسبوع بعد أيام من مشاركة المغرب في مهرجان شنقيط التاريخي كضيف شرف بعد استقبال موريتانيا في مهرجان الطنطان بالمغرب كضيف شرف وهو ما يؤشر أن العلاقات بين البلدين قد دخلت مرحلة التنوع في الشراكة.

رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين زين العابدين ولد الشيخ أحمد اكد أن تنظيم هذا الأسبوع يمثل خطوة هامة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين بلدينا الشقيقين وتطوير فرص التعاون بين القطاع الخاص في البلدين واستعراض سبل تعزيز الشراكة بينهما في المجالات التجارية والاقتصادية. "أسبوع المغرب" الذي افتتح اليوم يحتوي حسب المنظمين برنامجًا متنوعًا من الأنشطة، يتضمن فضاءات مجهزة لاحتضان لقاءات بين رجال الأعمال "B to B" واجتماعات بين الفاعلين الحكوميين والمؤسساتيين، بالإضافة إلى مساحات عرض مصممة خصيصا لأخذ زائريها في جولة استكشافية تمكنهم من الاطلاع على الثراء الثقافي للمملكة المغربية، وذلك عبر تقديم عروض

لفنون المائدة والطبخ المغربي الرفيع والتعرف على المنتجات الأصيلة، دون إغفال التعريف بالإمكانيات والمؤهلات الاقتصادية التي تزخر بها المملكة. كما أنه بالإضافة للفضاء المخصص لعرض منتجات الصناعة التقليدية، يهدف هذا الاسبوع من تمكين الزوار والمهنيين من اكتشاف مختلف القطاعات والعلامات الصناعية التي تثمن المنتجات المغربية العالية الجودة. وستواكب فعاليات الأسبوع عدة أنشطة فنية وثقافية، تتضمن سهرات موسيقية وأمسيات شعرية يحييها فنانون وشعراء مغاربة وموريتانيون وكذلك

عرض أزياء للاحتفاء بالقفطان المغربي. كما ستعقد بهذه المناسبة ندوة حول موضوع "التبادل التجاري بين المغرب وموريتانيا: الواقع والآفاق"، ينشطها نخبة من الجامعيين والخبراء المغاربة والموريتانيين.

وقد تجول في المعرض سعادة سفير المغرب بانواكشوط حميد شبار ووزير التجارة والسياحة سيد أحمد ولد محمد والدكتور سيدى محمد ولد الغابر ووزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان وأحبيب ولد حام ، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والصناعة المكلف بترقية الاستثمار والتنمية الصناعية.

كما لقيت العروض من صناعات مغربية ومنتجات محلية وبداعات متنوعة اعجاب وتقدير الحضور الموريتاني والذي ابهر بالمستوى الراقي لما وصل اليه المغرب من تطور في عديد المجالات..

متمنين تطوير وتعزيز العلاقات بين موريتانيا وشقيقتها الكبرى المغرب..

هذا ويتضمن البرنامج ندوات ولقاءات بين رجال المال والاعمال وعروض لمختلف انواع المنتحات في المملكة المغربية هذا اضافة الى سهرات واغاني مشتركة تعزز التلاحم الاخوي العميق بين الشعبين الشقيقيين..

حميد شبار سفير المغرب في موريتانيا